الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

المنطقة التجارية

 المنطقة التجارية

حددت الدراسات الحضرية ثلاث مناطق تجارية حسب موضعها من المدينة و هي:

1- منطقة وسط المدينة : تمثل المركز المالي الإداري و التجاري للمدينة و الإقليم ، تشمل هذه المنطقة اغلب مراكز تجارة الجملة و التجزئة و المراكز الرئيسية لمناطق النقل و التوزيع و غيرها من الخدمات الحضرية التي تخدم المدينة و تتعداها الى ظهيرها الإقليمي ، هذه المنطقة توسعت ببساطة مع تطور المدينة و توسع شبكة الطرق بها، تعد قلب المدينة النابض ، يطلق مصطلح القلب التجاري أو النواة أو منحدر المدينة لتمييز المنطقة الوسطى التجارية عن بقية المناطق الثانوية التابعة للمنطقة الوسطى على أساس سعر الأرض ، خريطة استخدام الأرض ، عائد التجارة، نسبة إيجار المحل .

2 –التجمعات التجارية الفرعية:وهي عبارة عن تجمعات تجارية و مكاتب و مراكز فرعية للتوزيع و توفير الخدمات و الاتصالات، هذه المناطق موزعة على كافة أحياء المدينة.
3- المراكز التجارية و الخدمية المتناثرة : توجد خارج المناطق السابقة ، فهي عادة مختلطة و ملحقة بالوحدة السكنية و تشمل وحدات خدمية و تجارية  توفر المتطلبات اليومية للأحياء السكنية مباشرة .
يتكون النشاط التجاري  في المدينة عادة من ثلاث مستويات رئيسية :

1- المركز التجاري الرئيسي ( قلب المدينة )
2- المركز التجاري على مستوى مركز المدينة
3- المركز التجاري على مستوى مجموعة من المناطق السكنية
4- المركز الثانوي للضواحي الحضرية
5- الأسواق المجمعة المنتشرة
وعادة ما يحتل الاستخدام التجاري مساحة تقدر بحوالي 5 % من مساحة الاستخدامات بالمدينة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق